البحث في ارشيف الاخبار
لقاء معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية برئيس واعضاء مجلس ادارة الجمعية

لقاء معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر الخريف برئيس وأعضاء مجلس ادارة جمعيةالاقتصادالسعودية بمقر @RCJY1
في الرياض بتاريخ 10 سبتمبر 2020م . وأشاد معاليه بأهمية الجمعية وهي من أهم الجمعيات العلمية في المملكة واكتسبت تقدير واحترام الاقتصاديين لم قدمته من تطوير للفكر الاقتصادي.

 

      

  

10 سبتمبر 2020 المزيد
بمناسبة اليوم الوطني 90 رسوم عضوية جمعية الاقتصاد بمبلغ 90 ريال

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية هو مناسبة مميّزة محفورة في الذاكرة والوجدان، هذا اليوم الّذي تحقّقت فيه الوحدة وازيلت فيه الفرقة والتفكيك وهو اليوم اللذي يشهد له التاريخ بمدى الأزدهار والتطور الاقتصادي اللذي تشهدة المملكة العربية السعودية على مدى التاريخ وبهمة وعزم سنمضي لتحقيق رؤية 2030 

بسر جمعية الاقتصاد السعودية واحتفالاً باليوم الوطني90  للمملكة العربية السعودية ان تعلن رسوم الاشتراك في  العضوية  في اليوم الوطني  بمبلغ  90 ريال فقط

 

ونعمل في قبول العضويات اثناء اليوم الوطني دون توقف عبر تطبيق WhatsApp الخاص بجمعية الاقتصاد السعودية على الرقم الرسمي :

 

 

 

22 سبتمبر 2020 المزيد
إعــــلان هـــام جــداً ( لمن لديهم بحوث ودراسات يرغبون بنشرها)

تعلن جمعية الاقتصاد السعودية عن فتح باب استقبال طلبات نشر الابحاث والدراسات الاقتصادية وفق الشروط والضوابط المقرة للنشر في مجلة دراسات اقتصادية.

على من يرغبون بنشر الدراسات الاقتصادية التأكد اولاً من توفر شروط النشر قبل ارسالها لنا 

سيتم استقبال الدراسات والتأكد من استيفائها لقواعد النشر ومن ثم ستعرض على محكمين على نفقة الجمعية لتحكيمها وستنشر في العدد القادم في حال تم ايجازها من المحكمين.

 
قواعد النشر في مجلة
(دراسات اقتصادية)
السلسلة العلمية لجمعية الاقتصاد السعودية
 

     السلسلة العلمية لجمعية الاقتصاد السعودية هي دورية علمية تصدر عن جمعية الاقتصاد السعودية بجامعة الملك سعود، وهي تهدف إلى إتاحة الفرصة للباحثين لنشر نتائج أبحاثهم. تنظر هيئة التحرير في مواد في علم الاقتصاد وفروعه. تقدم البحوث الأصلية باللغة العربية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر في مجلات أخـرى، وفي حالة القبول يجب ألا تنشر المادة في أي دورية أخرى دون إذن كتابي من رئيس هيئة التحرير.

     تنقسم المواد التي تقبلها السلسلة العلمية لجمعية الاقتصاد السعودية للنشر إلى الأنواع التالية:

(1) بحث: ويشتمل على عمل المؤلف في مجال تخصصه، ويجب أن يحتوي على إضافة للمعرفة في مجاله وأن يكون في حدود (25) صفحة.

(2) مقالة استعراضية: وتشتمل على عرض نقدي لبحوث سبق أجراؤها في مجال معين أو أجريت في خلال فترة زمنية محددة وألا تتجاوز (5) صفحات.

(3) المنبر(منتدى): ويشتمل على خطابات إلى المحرر، ملاحظات وردود.

(4) نقد الكتب

تعليمات عامة:

(1) تقديم المواد: يقدم الأصل مطبوعا - ومعه نسختين - على مسافتين وعلى وجه واحد من ورق مقاس       A4 (21 x 29,7 سم)، ويجب أن ترقم الصفحات ترقيما متسلسلا بما في ذلك الجداول والأشكال. وتقدم الجداول والصور واللوحات وقائمة المراجع على صفحات مستقلة مع تحديد أماكن ظهورها في المتن.

(2) الملخصات: يرفق ملخصان بالعربية والإنجليزية للبحوث والمقالات الاستعراضية على ألا يزيد عدد كلمات كل منهما على (200) كلمة.

(3) الجداول والمواد التوضيحية: يجب أن تكون الجداول والرسومات واللوحات مناسبة لمساحة الصف في صفحة المجلة (12,5 × 18 سم)، ويتم إعداد الأشكال بالحبر الصيني الأسود على ورق كلك، ولا تقبل صور الأشكال عوضا عن الأصول. كما يجب أن تكون الخطوط واضحة ومحددة ومنتظمة في كثافة الحبر ويتناسب سمكها مع حجم الرسم، ويراعى أن تكون الصور الظلية الملونة أو غير الملونة - مطبوعة على ورق لماع.

(4) الاختصارات: يجب استخدام اختصارات عناوين الدوريات العلمية كما هو وارد في The World List of Scientific Periodicals. تستخدم الاختصارات المقننة دوليا بدلا من كتابة الكلمات مثل: سم، مم، م، كم، مل، كجم، ق، %، ... الخ.

(5) المراجع: بصفة عامة يشار إلى المراجع بداخل المتن بالأرقام حسب أولوية ذكرها. تقدم المراجع جميعها تحت عنوان المراجع في نهاية المادة بالطريقة المتبعة في أسلوب (MLA):

 

 

أ - يشار إلى الدوريات في المتن بأرقام داخل أقواس مربعة على مستوى السطر. أما في قائمة المراجع فيبدأ المرجع بذكر رقمه داخل قوسين مربعين فاسم عائلة المؤلف ثم الأسماء الأولى أو اختصاراتها فعنوان البحث (بين علامتي تنصيص) فاسم الدورية (تحت خط) فرقم المجلد، فرقم العدد، فسنة النشر (بين قوسين) ثم أرقام الصفحات.

مثال:

رزق، إبراهيم أحمد، (مصادر الاتصال المعرفي الزراعي لزراع منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية) مجلة كلية الزراعة، جامعة الملك سعود، م 9، ع 2 (1987م)، 63-77.

ب - يشار إلى الكتب في المتن داخل قوسين مربعين مع ذكر الصفحات، مثال] 8، ص16 [. أما في قائمة المراجع فيكتب رقم المرجع داخل قوسين مربعين متبوعا باسم المؤلف ثم الأسماء الأولى أو اختصاراتها فعنوان الكتاب (تحته خط) فمكان النشر ثم الناشر فسنة النشر.

مثال:

الخالدي، محمود عبد الحميد، قواعد نظام الحكم في الإسلام، الكويت: دار البحوث العلمية، 1980م.

عندما ترد في المتن إشارة إلى مرجع سبق ذكره يستخدم رقم المرجع السابق ذكره(نفسه) مع ذكر أرقام الصفحات المعنية بين قوسين مربعين على مستوى السطر. يجب مراعاة عدم استخدام الاختصارات مثل: المرجع نفسه، المرجع السابق، ... الخ.

(6) الحواشي: تستخدم لتزويد القارئ بمعلومات توضيحية. ويشار إلى التعليق في المتن بأرقام مرتفعة عن السطر بدون أقواس. وترقم التعليقات متسلسلة داخل المتن ويمكن الإشارة إلى مرجع داخل الحاشية - في حالة الضرورة - عن طريق استخدام رقم المرجع بين قوسين بنفس طريقة استخدامها في المتن. تقدم التعليقات على صفحات مسـتقلة علما بأنها ستطبع أسفل الصفحات المعنية ويفصلها عن المتن خط.

(7) تعبر المواد المقدمة للنشر عن آراء ونتائج مؤلفيها فقط.

(8) المستلات: يمنح المؤلف عشرة (10) مستلة مجانية من بحثه.

(9) عدد مرات الصدور: نصف سنوية.

(10) المراسلات: توجه جميع المراسلات إلى:

 

رئيس التحرير - السلسلة العلمية لجمعية الاقتصاد السعودية

وترسل على الايميل التالي : ( aalotaibie@ksu.edu.sa )

ص. ب 71115 الرياض 11587 - المملكة العربية السعودية

هاتف 0114674141 -0114693448 فاكس 0114674142

المزيد
نتائج انتخابات مجلس ادارة الجمعية للدورة الثالثة عشر

نتائج انتخاب

مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية

(الدورة الثالثة عشر)

 

تم إعلان نتيجة فرز الأصوات المقدمة لاختيار مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية لدورته الثالثة عشر في اجتماع الجمعية العمومية الواحد والعشرون المنعقد يوم الاحد 4 محرم 1442ه الموافق 23 أغسطس 2020 م والذي عقد (عن بعد) عبر برنامج (zoom) ، والذي أشرفت عليه إدارة الجمعيات العلمية بجامعة الملك سعود حسب توصية وزارة التعليم، وكانت النتائج كالتالي (حسب ترتيب الأصوات):

−       أ. د. نورة بنت عبد الرحمن اليوسف (96 صوت)

−       د. سعد بن علي الشهراني (71 صوت)

−       أ. أشواق بنت بناصر الجهني (69صوت)

−       أ. د. أحمد بن ناصر الراجحي (62 صوت)

−       أ. د. عبدالله بن محمد المالكي (57 صوت)

−       د. نوف بنت ناصر الشريف (57 صوت)

−       أ. د. أحمد بن محمد السالم (57 صوت)

−       أ. جهاد بن عبدالرحمن القاضي (51 صوت)

−       أ. مشاعل بنت عبدالله السعيدان (40 صوت)

     

 

 

 

 

وبناء على توجيه إدارة الجمعيات العلمية وحسب ما تنص عليه أنظمة مجالس إدارة الجمعيات في اختيار الهيئة الإدارية لمجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية للدورة الحالية (الثالثة عشر) لمدة ثلاثة سنوات تبدأ من شهر محرم 1442 هـ وتنتهي في شهر محرم من عام 1445هـ، فقد تم عمل تصويت لاختيار الهيئة الإدارية للجمعية (رئيس المجلس ونائبه وأمين المال وأمين المجلس) أشرفت عليه إدارة الجمعيات العلمية بجامعة الملك سعود، وكانت النتائج كالتالي:

الأستاذ الدكتورة/ نورة بنت عبد الرحمن اليوسف (رئيساً لمجلس الإدارة)

الأستاذ الدكتور سعد بن علي الشهراني (نائباً للرئيس)

الاستاذة/ أشواق بنت ناصر الجهني (أميناً للمال)

الأستاذ الدكتور/ أحمد بن ناصر الراجحي (أميناً للمجلس)

وعضوية كل من:

- أ. د. عبدالله بن محمد المالكي

- أ. د. أحمد بن محمد السالم

- د. نوف بنت ناصر الشريف

- أ. جهاد بن عبدالرحمن القاضي

- أ. مشاعل بن عبدالله السعيدان

 

23 أغسطس 2020 المزيد
موعد عقد الجمعية العمومية 21 واعلان نتائح الانتخابات


تم اعتماد موعد عقد الجمعيه العموميه للجمعيه يوم الاحد 4 محرم 1442 هـ الموافق 23/8/2020 م في تمام الساعه 11 صباحا وسيعقد الاجتماع عن بعد عبر تطبيق الزوم وسيتم خلال الاجتماع اعلان التقرير الاداري والمالي للمجلس المنتهية فترته وابراء ذمته وبعد ذلك سيتم اعلان نتائج الانتخابات للدورة القادمة وسيتم عقد الاجتماع للناجحين وتحديد المناصب وبعد ذلك سيتم اعلان المجلس القادم بشكل رسمي

19 أغسطس 2020 المزيد
اتفاقية تعاون بين الجمعية ومؤسسة دار المنظومة

قامت جمعية الاقتصاد السعودية مؤخرا توقيع اتفاقية تعاون  مع مؤسسة دار المنظومة لادراج مجلة سلسلة دراسات اقتصادية محكمه ضمن قواعد بيانات دار  المنظومة حيث سيسهم ذلك بنشر المجلة لتصل لكل من يستفيد منها  وهذا التعاون بتوجية من سعادة رئيس جمعية الاقتصاد الدكتوره نوره بنت عبدالرحمن اليوسف حيث انها حريصة كل الحرص على تفعيل خدمات الجمعية وتطوير ادائها

23 يوليو 2020 المزيد